• ايات المحبة والقبول والهيبة
  • تهنئة
  •  تهنئة بعيدالاضحى
  • بمناسبة الذكرى ال 41 للمسيرة الخضراء‬
  • سورة الأَعْرَاف 7/114‬
  •  أسماء الملائكه ووظائفهم وأسماء السماوات السبع .
  • ما هو الفرق بين صلاة الفجر وصلاة الصبح ؟؟!!
  •  سورة الأَنْعَام
  • سورة الْمَائِدَة 5/114 ‬

2 :نبدة عن سيدي رحال البدالي


ضريح الولي الصالح سيدي رحال البودالي

نبدة عن سيدي رحال البدالي

."الكوش والبدالي والسملالي وطير الجبل والسبع الأذرع ... تلك جملة صفات ونعوت تميز سيدي رحال وكل صفة تحتاج إلى توضيح. هو محمد بن احمد بن الحسن الشهير عند المغاربة بسيدي رحال البدالي, ولد عام 890هجرية، حسب جل الروايات والحوليات، إلا أن هذه المصادراختلفت في تحديد سنة وفاته، وتجاهلت طفولته مثل سائر الأولياء، والده البدالي مدفون بمحاميد الغزلان. تتلمذ سيدي رحال على يد الشيخ سيدي عبد العزيز التباع، و عاش في فترة وصفت بانحطاط حكم الدولة الوطاسية، وتصاعد وثيرة الغزو البرتغالي، وبداية حكم السعديين المساندة من طرف فقهاء الزوايا. أصوله من قرية تمدولت المشهورة بودي أقا, والده البدالي مدفون بمحاميد الغزلان, تتلمذ على يد الشيخ سيدي عبد العزيز التباع, عاش في أواخر الدولة الوطاسية وأوائل الدولة السعدية التي ظهرت عام 915هـ.لُقِبَ بسيدي رحال باعتباره كان دائم الترحال والتجوال و بالبدالي لكثرة تبدل أحواله، ومثلما تلتزم المصادر الصمت بخصوص الموقع السياسي لسيدي رحال ,فانها لاتقول شيئا عن طفولته فنحن لانعرف شيئا عن سيدي رحال إلا بعد أن بلغ الرابعة والعشرين من العمر أي بعد وفاة شيخه سيدي عبد العزيز التباع عام 914هـ ووصوله إلى المرحلة الأخيرة من التكوين الصوفي واستعداده لممارسة مهام الشيخ أو المرشد الروحي ومعنى ذلك أن سيدي رحال ارتقى أقصى درجات القداسة في عهد السعديين.


و كان سيدي رحال رجل دين، عاش جميع درجات ومراتب الصوفية، وكان أيضا رجل سياسة، حيث لعب دورا كبيرا في استقرار المنطقة منذ قدومه إليها حيث كان يعالج عدة قضايا اجتماعية , كالزواج والطلاق والصلح بين القبائل , فكان بمثابة القاضي و الفقيه و العالم الحكيم بزاويته تفد عليه أنواع كثيرة من المشاجرات التي كانت تشتد بين القبائل، فكان يعالجها بطريقة سليمة ومن بين وساطاته المشهورة صلحه بين الأخوين السعديين المتنازعين محمد الشيخ ومحمد الأعرج. ما يتعلق بنسبه فقد ذكر الشيخ الإمام سيدي أحمد بن محمد بن أبي القاسم بن أحمد بن عبد الرحمن العشماوي في كتابه جامع الأنساب النبوية و قد اشتهر بالعشماوي، أن نسب سيدي رحال يتصل بالشرفاء الحسنيين بواسطة مولاي سليمان ابن عبد الله الكامل فقال في أول نسبه هو محمد بن أحمد بن الحسن بن القاضي إلى ان قال في آخره ابن سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة رضي الله عنها و قال فيه القاضي المراكشي الفقيه العباس بن ابراهيم في كتابه الذي سماه "الإعلام بمن حل بأغمات و مراكش من الأعلام" ناقلا عن الفقيه العالم سيدي محمد بن العربي بن ابراهيم السملالي البعقيلي الآدوزي المتوفى خامس عشر حجة الحرام عام 1323، ان نسبه رحال بن احمد بن الحسن بن القاضي بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام – مكررا في الأسماء الثلاثة – بن محمد بن عبد الله بن سفيان بن طاهر بن علي بن سليمان بن عبد الله الكامل الى آخر النسب المشهور أصل اسلافه من تمدولت و هي مدينة قديمة عظيمة كان بها معظم قبائل جزولة اهـ من الجزء السادس من كتاب الإعلام فقد اتفق النسب الذي ذكره العشماوي مع النسب الذي ذكره الآدوزي في أول النسب و في آخره و وقع الإختلاف في الوسط و في كتاب الإعلام ما نصه : و قال: في المجد الطارف و التالد بعد أن ذكر الإمام الجزولي ما نصه و لا شك أن الشرف وشيج العراقة في سملالة من قديم لكونهم آوو الأدارسة و السليمانيين بعد اجلائهم و خلعهم شارة الشرف و اختفائهم في القبائل و لبسهم عباءة البداوة و استوائهم مع العامة حتى نسوا نسبهم ثم ذكر أن مشاهيرهم بعد الجزولي القطب سيدي احمد بن موسى و سيدي رحال البدالي.

إن طريقة سيدي رحال طريقة سنية شعبية بسيطة ,فالطريقة الرحالية تمتد بجدورها في تربة صوفية عميقة, فهي تباعية جزولية شاذلية, وقد انتشرت طريقته على يد تلامذته من بعده في كل أنحاء المغرب عاصر سيدي رحال البدالي مجموعة من الأولياء والصالحين نذكر منهم عبد الله بن احساين دفين تامصلوحت ,عبد الرحمان المجدوب ,عبد الله الغزواني, سيدي احمد بن موسى, سيدي أحمد العروسي دفين الساقية الحمراء ...

فالرجل سملالي شريف من جهة النسب البيولوجي, وقد امتد هذا الشرف عبر التاريخ وزكاه الملوك المغاربة, ومن جملة ذلك ظهير التوقير الذي منحه محمد الخامس للشرفاء أولاد سيدي رحال بتاريخ 26 ذي الحجة 1371هـ. يقع ضريحه بالسفح الشمالي لجبال الاطلس الكبيرعلى الطريق الرابطة بين مدينتي مراكش ودمنات, ،كانت هذه المنطقة قديما تسمى بأنماي نسبة الى أحد أحبار اليهود وأنماي هو الموضع الذي وقعت فيه المعركة بين الوطاسيين والسعديين سنة935هـ.وبعد ترحاله الطويل استقر سيدي رحال بالمكان الذي مات ودفن به سنة 950هـ وأصبح هذا المكان يحمل اسم زاوية سيدي رحال
                                                                        
                                                                 
أهل البيت :

اختلفت الروايات التاريخية في المعنى الاساس لمصطلح ( أهل البيت ) وكل استند في اختلافه إلى آيات محددة من القرآن الكريم، فمن الروايات، ما ذهب إلى أن المقصود بذلك هو أهل بيت النبي صلّى الله عليه وآله وسلم، وهم: أزواجه وأولاده وجميع بني هاشم وبني عبدالمطلب. لكن الإجماع الذي حدث وخالف هذا التفسير نصّ على أن المقصود بأهل البيت هم: علي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين عليهم السّلام، والآية:] إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجسَ أهلَ البيت ويطهّركم تطهيراً ، نزلت في خمسة: النبيّ صلّى الله عليه وآله وعلي وفاطمة والحسن والحسين سلام الله عليهم. أمّا الآية: قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّ المودّة في القربى ومن يقترف حسنة نَزِد له فيها حُسناً [ فهي تؤكد على نفس السياق الأول للآية المتقدمة، فقد سئل الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم: مَن قرابتك هؤلاء الذين وجب علينا مودتهم ؟ فقال: علي وفاطمة وابناهما.وتتفق الروايات على أن ( آل الكساء ) هم المقصودون في تلك الآيات. عن عائشة أن النبيّ صلّى الله عليه وآله جلّل هؤلاء الاربعة ( وهم: علي وفاطمة وابناهما ) بكساء كان عليه، ثم قال:وعن زيد بن أرقم قال: قام رسول الله صلّى الله عليه وآله يوماً فينا خطيباً، فحمد الله واثنى عليه ثم قال: أما ألا ايها الناس، أنا تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور. ثم قال: وأهل بيتي، اذكّركم الله في أهل بيتي.وعن أبي ذر الغفاري قال: سمعت النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: ألا إن مَثَل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها هلك.وأخرج الطبراني في الكبير قال: نظر النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى علي والحسن والحسين وفاطمة، فقال: أنا حرب لمن حاربكم، وسلم لمن سالمكم.وأصل المصطلح آل البيت والآل أصله في اللغة الأهل ( كما في القاموس المحيط ) وأُبدِلت الهاء همزة فصارت أأل حيث توالت همزتان، فأُبدلت الثانية ألفاً، فعندما نقول: أهل الرجل: نعني عشيرته.

نبذة عن حياة النبي  صلى الله عليه و اله و سلم

 اسمه :هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر حتى ينتهي نسبه إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام، وأمه آمنة ابنة وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب الجد الخامس لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

  حمله : كانت آمنة تقول ما شعرت أني حملت ولا وجدت له ثقلاً كما يجد النساء، إلا أني قد أنكرت رفع حيضتي.

 مولده : ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الموافق 10 من ربيع الأول وكان قدوم أصحاب الفيل.

  أسماؤه : محمد واحمد والماحي (يمحو به الكفر) والحاشر (يقدم الناس بالحشر) والعاقب (آخر الأنبياء)، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، ونبي الملاحم (الحروب)، والمقفي (بمعنى العاقب) والشاهد، والمبشر، والنذير، والضحوك والقتال، والمتوكل، والفاتح، والأمين، والخاتم، والمصطفى، والرسول، والنبي، والأمي، والقثم (المعطاء للخير).

  مرضعاته : أول من أرضعه "ثوبية" بلبن ابن لها "مسروح" أياماً قبل أن تقدم حليمة .. وكانت قد أرضعت قبله حمزة رضي الله عنه، ثم جاءت حليمة السعدية وأخذته عندها لرضاعته.

  وفاة والده : خرج والد عبد الله إلى الشام في تجارة مع جماعة من قريش، فلما رجعوا مروا بالمدينة وعبد الله مريض، فقال أتخلف عند أخوالي بني عدي بن النجار، فأقام عندهم مريضاً شهراً ثم توفى بالمدينة وعمره 25 سنة، وكان ميراثه خمسة أجمال وقطعة غنم فورث ذلك رسول الله وكانت أم أيمن تحضنه واسمها بركة.

  وفاة والدته : ذهبت أمه به إلى المدينة وعمره ست سنين إلى أخواله بني النجار تزورهم ومعها أم أيمن تحضنه فأقامت عندهم شهراً ثم رجعت فتوفيت "بالأبواء"

ولهذا فإنه في عمرة الحديبية قال رسول الله "إن الله قد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه"
فأتاه فأصلحه وبكى عنده، وبكى المسلمون لبكائه، فقيل له في ذلك فقال أدركتني رحمتها فبكيت.

  صفاته :
كان رسول الله ربعة ليس بالطويل ولا القصير وليس بالآم ولا شديد البياض، رجل الشعر ليس بالسبط ولا الجعد يضرب شعره منكبيه. قال أنيس ما مسست حريراً ألين من كف رسول الله، عظيم الفم طويل شق العين، مدور الوجه أبيض يميل إلى الاحمرار، شديد سواد العين، غليظ الأصابع واسع الجبين، خشن اللحية، سهل الخدين، عريض الصدر، أشعر الذراعين والمنكبين، طويل الزندين.

 أولاده
: أول من ولد له القاسم ثم زينب ثم رقية ثم فاطمة ثم أم كلثوم ثم ولد له في الإسلام عبد الله وأمهم جميعاً خديجة وأول من مات من ولده القاسم ثم عبد الله. كما ورزق إبراهيم من مارية القبطية إلا أنه توفى وعمره ستة عشرة شهراً. 

من معجزاته :  القرآن، الإسراء والمعراج، حنين جذع النخلة، تفجير الماء من بين أصابعه، الإخبار   بالأمور الغيبية، تسليم الحجر والشجر عليه، الأخبار بالأمور المستقبلية، انشقاق القمر،
 تكثير الطعام والشراب ببركته، علاجه لأمراض الصحابة بدعائه ومسحه بيده، الاستجابة لدعائه، قتال الملائكة معه.

زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم:  خديجة بنت خويلد ، سُودة بنت زمعة ، عائشة بنت أبي بكر ، حفصة بنت عمر ، زينب بنت خزيمة ، أم سلمة بنت أبو أمية المخزومي ، جويرية بنت الحارث ، أم حبيبة بنت أبي سفيان ، صفية بنت حي بن أخطب ، ميمونة بنت الحارث ، زينب بنت جحش ، خولة بنت حكيم .


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg_7gHdZ7WumgTsrvAE6Zb_3S5BW7cBhPbwwL-dJazN_MB_KJuz9uAKqmybr-BMxYmOjxld3a6MrUIPHMeJ1tOWfctzZX0hbITpj7BghHbcXL8_hSxg-mRzeXhz0nEGaedSxyoVkmCcCE8/s1600/imagesCAE3CLGE.jpg

القبة الخضراء
قبة لقبر رسول الله صلى الله عليه وسلم


وفاته :  يوم الاثنين 28 من شهر صفر سنة 11 بعد الهجرة .

 
رابطة الشرفاء الرحاليين
التعليقات
2 التعليقات

2 إجابة على " :نبدة عن سيدي رحال البدالي "

Unknown يقول...

الا ان اولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون

Abdellah errahali يقول...

السلام عليكم
مشكورة اختي الكريمة على هدا المختصر الوفير الذي مررت فيه بكل الجوانب لمتعلقة بجدنا وولينا الصالح المغفور له بإذن الله سيدي رحال۔

إرسال تعليق